الرئيسية / المدرسة / سوشيال ميديا / أدوات مجانية للـ Social Media Listening/Intelligence

أدوات مجانية للـ Social Media Listening/Intelligence

من الصعب على الكثير من العاملين في مجال السوشيال ميديا والشركات الناشئة الحصول على حقوق استخدام أدوات “مراقبة المحتوى وأداء المنافسين” Social Media Listening/Intelligence، بل في بعض الأحيان لا يستطيع بعضهم تحمل تكلفة حقوق استخدام أدوات إدارة حسابات السوشيال ميديا Social Media Management Tools/Platform، في هذه السلسلة سنتناول بعض الأدوات المجانية التي يمكن أن تقدم مستوى معقول من البيانات حول سلوك الجماهير ورواج المحتوى وأداء المنافسين على السوشيال ميديا، إذ لا يمكن أن تخلو أي استراتيجية من هذه الأركان.

 

في هذه الحلقة سنعرض إضافة crowdtangle على جوجل كروم، والتي يمكن تحميلها عبر متجر جوجل من خلال هذا الرابط، وتحلل بيانات حسابات وصفحات فيسبوك وإنستجرام وتويتر وReddit.

 

بمجرد تنصيب الإضافة يمكنك فتح الصفحة التي تريد متابعة إحصاءاتها ثم النقر على أيقونة Crowdtangle والتي ستجمع بيانات آخر 500 منشور بالصفحة بما يشمل مجموع التفاعل (مشاركة، إعجاب وتفاعل، تعليق)، ويمكن إظاهر تفاصيل كل عنصر بالمرور على رقم التفاعلات بجانب كل منشور.

 

ويظهر الترتيب بحسب مجموع التفاعل على المنشور. وإذا كان الصفحة/الحساب لم ينشر أكثر من 500 منشور فستعرض الإضافة كل المنشورات مع وضع الأولوية لمنشورات آخر 10 أيام.

 

يظهر أيضًا (من اليمين) لوجو فيسبوك حيث يقودك النقر عليه إلى المنشور نفسه، ثم عدد التفاعلات، والتاريخ، ورمز القول التي يظهر مرور الماوس عليه نص المنشور، ثم مصدر المنشور وتحته عدد المتابعين له.

 

لعلك لاحظت أن عدد المتابعين في القسم الأعلى بالأداة لصفحة بوبيولار ساينس، التي تعتبر دراسة حالة لهذه الحلقة، 522K بينما في الصفحة نفسها 233K ( راقب التظليل الأصفر بالصورة السابقة).

 

 

السر هو أن crowdtangle تجمع أعداد المتابعين لكافة الصفحات التي أعادت نشر محتوى الصفحة لمجموع متابعي الصفحة ذاتها، وهنا يمكنك حساب “وزن” أو “تأثير” منشورات الصفحة خلال هذه الفترة جماهيريًا، في هذه الحالة، تم إضافة متابعي صفحة الاقتصادي سورية وهي أحدى المشروعات الشقيقة لبوبيولار ساينس، وصفحات أخرى.

 

 

يمكنك أيضًا التعرف على المدى الزمني لنشر هذه المنشورات الـ 500 يمكنك المرور بالماوس على عددها فيظهر لك توقيت وتاريخ أقدم منشور تم تحليله في هذه القائمة، وعليه يمكنك قياس معدل النشر بقسمة عدد المنشورات على عدد الأيام، فضلًا عن معدل التفاعل قياسًا على عدد المنشورات أو عدد الأيام.

 

فضلًا عن إمكانية تحميل ملف CSV لهذه البيانات لعقد مقارانات بين حسابات المنافس نفسه على المنصات المختلفة، فضلًا مقارنته بالمنافسين الآخرين، وبتحليل هذه البيانات الأساسية يمكنك التعرف بشكل أساسي على معدل نشر والتفاعل وأكثر المحتوى تفضيلًا وأية منصة ذات شعبية أكبر لمحتوى/حضور هذا المنافس، بالإضافة لترتيبه ضمن المنافسين الآخرين.

 

لمزيد من التفاصيل حول الأداة، تابع صفحة ال FAQ الخاصة بها.

عن مصطفى علي أبو مسلم

مصطفى علي أبو مسلم
محرر منصات الإعلام الاجتماعي بمجموعة نيتشر للأبحاث، مؤسس منصة على فكرة.