فاوست اسطورة العقد مع الشيطان

غلاف فاوست
قد يعرف بعضنا الاسم وقد يعرف بعضنا الحدوتة، ولكن كثير منا لا يعرف أنها فى الأصل أسطورة من أساطير الألمان وقد كـُـتبت بمئات الأشكال، فتارة يكون البطل عالم وتارة مشعوذ، تارة يكون البطل رجل وتارة سيدة، وتارة سياسى أو لص، ومن المعالجات العربية العديدة لهذه الأسطورة “مسرحية المرأة التى غلبت الشيطان لتوفيق الحكيم”.
نعم نحن نتحدث عن أسطورة “العقد مع الشيطان”، ولقد بدأت الأسطورة كأسطورة شعبية فى عشرينيات القرن الثامن عشر فى ألمانيا وكانت تقدم من خلال مسارح متجولة بالعرائس وكان الصراع بين الشيطان وفاوست على روحه هو أساس المسرحية.
لحظة لنبدأ من البداية، ففاوست طبقا للأسطورة الألمانية هو عالم عرف كل شىء لكنه أراد المعرفة أكثر ولذلك أمضى عقدا مع الشيطان لمدة عشرين عاما يعطيه فيه الشيطان إمكانات ضخمة فى مقابل روحه للأبد فى الجحيم، ولكن عندما تنتهى المدة ويأت الشيطان لتنفيذ العقد يحاول فاوست الهرب وعدم اعطائه روحه.
ومن أولى المعالجات لهذه المسرحية مسرحية الحكاية الحقيقية للدكتور فاوست تأليف كريستوفر مارلو الكاتب المسرحى الإنجليزى الذى يسبق شكسبير زمنيا.
وكتبها أديب ألمانيا الأول جوته فى مسرحية من أطول المسرحيات كتابة (زمنا) وعرضا حيث تـُعرض على المسرح كجزأين وترجمها للعربية الفيلسوف المصرى د. عبد الرحمن شكرى.
ولقد استغرقت كتابة المسرحية 60 عاما حيث بدأ كتابتها وهو فى سن 22 وانتهى منها فى سن 62 سنة. ولكنه كان بالطبع يكتب العديد والعديد من الأعمال معها.
والحدوتة عند مارلو وفاوست تتشابه فى كثير من الأوجه لكنها تختلف فى النهاية. ففاوست عند مارلو يموت ميتة بشعة بعد أخذ الشيطان لروحه لكن فاوست جوته يستطيع أن يصل للخلاص أيضا بعيدا عن الشيطان. إنهما نهايتان تأرجح بينها كل من كتب فاوست بعدها. فتوفيق الحكيم مثلا فى مسرحية المرأة التى غلبت الشيطان يميل إلى المغفرة والخلاص فى النهاية.
بيننا الآن كم شخص يُـدعى فاوست بالفعل وليس بالاسم. إنهم عديدون لدرجة عدو استطاعة العد … فهناك من يبيع مقابل جنيه واثنين وهناك من يبيع مقابل مكاسب ضخمة أو دولة مثلا، وبالتأكيد سوف نرى عدة معالجات أخرى لفاوست فى القريب العاجل. أما فى شاشات السينما مثل فيلم ديفل ادفكيت لكاينو ريفز وآل باتشينو أو على خشبات المسرح السياسى.

هذا المحتوى من مجلة فورورد

فاوست فورورد

عن معتز صلاح

معتز صلاح
دارس للنقد المسرحي وروائي، ومصور فوتوغرافي محترف.

شاهد أيضاً

ياسمين مدكور: الخلافات السياسية مش دايمة والباقي هو التنمية اللي هتنفع الناس (حوار)

مؤخرا، بدأت بعض المفاهيم اللي اعتدنا عليها في حياتنا تتغير وتاخد شكل أشمل، ومنها مفهوم …

اترك تعليقاً