الصحافي حسام بهجت

النيابة العسكرية قررت: #حسام_بهجت في الحبس 4 أيام على ذمة التحقيقات

حسام بهجت
الصحافي حسام بهجت

قال محامو الصحافي حسام بهجت إن النيابة العسكرية قررت حبس الصحافي المصري 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وبحسب موقع “مدى مصر” فإن بهجت يواجه تهمتي إذاعة أخبار كاذبة من شأنها إلحاق الضرر بالمصلحة الوطنية، ونشر معلومات تضر بالسلم العام.

وكانت المخابرات الحربية قد استدعت بهجت الذي قضى في مقرها المطل على إشارة رابعة العدوية سابقًا (الشهيد هشام بركات حاليا) أكثر من 6 ساعات، انتقل بعدها إلى مقر النيابة العسكرية (س28) التي وجهت له الاتهامات المذكورة في جنحة حملت رقم 14477 لسنة 2015.

ولم يتم اخطار فريق الدفاع بشكل رسمى بقرار النيابة بحسب محمد عيسى المحامي بالمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والذي قال عبر حسابه على فيسبوك “فوجئنا بمجموعة من العسكريين وافراد يرتدون زى مدنى يصطحبون حسام فى أحد السيارات الميكروباص التابعة فى الغالب للمخابرات الحربية واخطرونا شفويا بأنه يمكنا معرفة القرار صباح الغد”

وحسام بهجت هو صحفي تحقيقات في مدى مصر. في الفترة من 2002 وحتى 2013 عمل كأول مدير تنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية في القاهرة.

ونشر موقع “مدى مصر” عدة تحقيقات لبهجت أبرزها  “تفاصيل المحاكمة العسكرية لضباط بالجيش بتهمة التخطيط لانقلاب“، “خلية عرب شركس”: المحاكمة العسكرية شبه السرية لأنصار بيت المقدس“.

 

ردود أفعال

وأعرب أحمد إمام المتحدث الإعلامي لحزب مصر القوية عن تضامن الحزب الكامل مع الصحفي والحقوقي حسام بهجت.

 

وجاء في بيان رسمي للحزب تلقت منصة على فكرة نسخة منه أن حبس بهجت وآخرين صفعة جديدة لحرية الرأي والتعبير المستهدفة والمحاصرة في مصر، وتجسيد لبطش نظام مستبد يعادي الحرية والشفافية ويقمع أصحاب الرأي والفكر.

وعقب تداول الأنباء عن حبس الصحافي المصري 4 أيام على ذمة التحقيقات قالت الإعلامية اللبنانية ليليان داوود عبر حسابه على تويتر “تحية للصحفي المهني الذي يتوخى الدقة ويوثق المعلومة ليكشف الحقيقة للناس.”

 

 

فيما اعتبرت الإعلامية ريم ماجد أن بهجت يعاقب على تحقيق أجراه ووثقه بالمسنتندات والشهادات عن قضية صدر فيها حكم.

 

حسام بهجت أخد ٤ أيام على ذمة التحقيقحسام بيتعاقب على تحقيق صحفي موثق بالمستندات والشهادات عن قضية صدر فيها حكم.حسام …

Posted by Reem Magued Abu Zeid on Monday, November 9, 2015

 

وقبل أن يقضي يومه الأول في الحبس أُطلقت صفحة تطالب بحرية حسام بهجت على فيسبوك وبدأت في التعريف ببهجت وموقفه القانوني.

 

 

تحديث: قررت النيابة العسكرية صباح اليوم استمرار حبس حسام بهجت 4 أيام على ذمة التحقيق. والتهم: إذاعة أخبار كاذبة من شأنها إلحاق الضرر بالمصلحة الوطنية، ونشر معلومات تضر بالسلم العام.

Posted by ‎Free Hossam Bahgat الحرية لحسام بهجت‎ on Monday, November 9, 2015

عن على فكرة

منصة إعلامية مستقلة

اترك تعليقاً