الرئيسية / المدرسة / قبل أن تشرع في التخطيط لاستراتيجيتك

قبل أن تشرع في التخطيط لاستراتيجيتك

هناك 5 نقاط يجب أن تضعها في اعتبارك قبل الشروع في تخطيط استراتيجيتك لوسائل الإعلام الاجتماعي، بحسب منصة Hubspot، مهما كانت طبيعة علامتك التجارية:

 

 1 . فهم طبيعة كل منصة؛ هناك العديد من منصات الإعلام الاجتماعي تختلف فيما بينها من حيث التركيب الديموغرافي لجمهورها (العمر، الجنس، البلد، اللغة)، ومن حيث نوع المحتوى سواء كان نصيًا (طويلًا أو قصيرًا)، بصريًا (صورًا أو فيديو). من خلال فهمك لكل منصة وطبيعة كلًا من محتواها وجمهورها ستتمكن من اختيار المنصات المناسبة لعلامتك التجارية وتطوير محتوى مناسب لها ولجمهورها.

 

 2 . Social Media Listening: إن متابعتك لأداء المنافسين وكيف يتعاطى الجمهور مع علاماتهم التجارية بجانب علامتك التجارية على منصات الإعلام الاجتماعي يعطيك تصورًا واضحًا عن نقاط القوة والضعف في أدائك على تلك المنصات، بالإضافة لفهم اهتمامات واحتياجات عملائك المحتملين.

 

 3 . صياغة استراتيجية للمحتوى؛ لا يمكنك كتابة ونشر محتواك بعشوائية ودون تحديد الغرض من نشره أو الشريحة المستهدفة من الجمهور، أنت لا تستطيع تقييم نجاح أو فشل المحتوى إن لم تكن هناك معايير للنجاح، هذا يستلزم أيضًا رسم Buyer/Audience Persona (لكننا سننشر مقالًا منفصلًا عنه في وقت لاحق).

 

 4 . تحديد معايير لقياس النجاح والفشل KPIs: بدونها لا يمكنك معرفة إذا ما كنت على الطريق الصحيح أم لا، هل تحقق أهداف استراتيجيتك؟ هل تحتاج لتغيير أسلوبك أو خططك لتحقيق النجاح؟

 

 5 . خطة أكبر تتكامل فيه جهود الإعلام الاجتماعي مع أنشطة التسويق.

عن مصطفى علي أبو مسلم

مصطفى علي أبو مسلم
محرر منصات الإعلام الاجتماعي بمجموعة نيتشر للأبحاث، مؤسس منصة على فكرة.