الرئيسية / المدرسة / تعريف الخبر الصحفي

تعريف الخبر الصحفي

ما هو الخبر الصحفي؟

ما هي سمات الخبر الصحفي؟

ما هي الأسئلة الخمسة في الصحافة؟

 

 

تتعدد التعريفات الأكاديمية للخبر الصحفي، لكنها تتفق جميعها على أنه تقرير مختصر دقيق غير متحيز لحقائق جديدة تهم الجمهور.

إذن يجب أن يتوافر الخبر الصحفي التالي:

  1. الموضوعية
  2. الدقة
  3. الأهمية
  4. التوقيت/الحالية

وعلى الصحفي الإجابة على أكبر قدر ممكن من الأسئلة الخمسة أثناء صياغته للخبر الصحفي.

والأسئلة الخمسة هي:

  1. من
  2. ماذا
  3. متى
  4. أين
  5. كيف
  6. وهناك أيضًا: لماذا، غير أنه عادة ما يكون صعبًا في التغطية السريعة لكثير من الأخبار الوصول للخلفيات والدوافع، فتتناول التقارير المطولة والتحقيقات الإجابة على هذا السؤال.

 

تعالى نطبق ما فهمناه في هذا البيان التي أصدرته الإدارة العامة للمسرح التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة التي تتبع بدورها وزارة الثقافة المصرية:

 

بناء علي طلب الكثير من كتاب المسرح والإقبال علي المشاركة بمسابقة الكتابة المسرحية التي تقيمها الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة فقد تقرر استمرار تلقي النصوص بالمسابقة حتي يوم 15 يناير 2020.

والجدير بالذكر ان الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة ، تولي اهتماما كبيرا بهذه المسابقة بهدف صقل موهبة كتاب المسرح المصري و اكتشاف كتاب جدد وخلق جيل جديد منهم بإعتبارها أحد مسارات خطة التدريب التي تم إطلاقها تشجيعا للنابغين في كافة المحافظات.

المسابقة تتمثل في فرعين.. فرع التأليف وفرع الإعداد عن أصل غير مسرحي.

 

حسنًا، أين الحقيقة التي تهم الجمهور لموقع يغطي الأخبار الثقافية؟

الإجابة هي: مد فترة تلقي نصوص المسابقة حتى 15 يناير 2020.

 

فلنجب عن الأسئلة الخمسة معًا في هذا الخبر:

 

  1. من؟ الإدارة العامة للمسرح (هل تعتبر هذا تعريفًا واضحًا لمن يقرأ الخبر؟ تخيل أن لديك قارئًا من السودان قد يظن أنها الإدارة العامة للمسرح ببلده، لذا يجب تعريف الشخص/الجهة التي قامت بدور الفاعل في الحدث بشكل واضح على الأقل في الفقرة الأولى من الخبر، وهو هنا الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة. يمكنك أن تكتب التابعة لوزارة الثقافة المصرية، لكنك قد تخل بهذه الطريقة عنصر الإيجاز أو الاختصار، فيمكنك كتابته على هذا النحو: الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية.
  2. فعل ماذا؟ الفعل هنا أنها قامت بمد فترة تلقي نصوص مسابقة الكتابة المسرحية التي تنظمها، لكن هي أيضًا أعلنت عن هذا المد، فستكون الصياغة المثالية كالتالي: أعلنت الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية عن مد فترة تلقي نصوص مسابقة الكتابة المسرحية. إذا ما لاحظت فإننا قد بدأنا بفعل ماضي، إذ أن الجملة الفعلية في اللغة العربية هي الأقوى لغويًا.
  3. متى؟ هناك زمنان في هذا الخبر الأول هو زمن الإعلان عن مد فترة تلقي النصوص، وهو تاريخ نشر البيان وكان 30 ديسمبر، والزمن الثاني هو زمن تلقي النصوص وهو “حتى 15 يناير 2020”. هناك قاعدة أساسية في كتابة الخبر وهي ترتيب المعلومات حسب أهميتها، برأيك أي من الزمنين يهم كاتبًا للنصوص المسرحية؟ نعم موعد تلقي النصوص، وستكون الصياغة كالتالي: أعلنت الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية عن مد فترة تلقي نصوص مسابقة الكتابة المسرحية حتى 15 يناير 2020 (أو يناير الجاري بدلًا من 2020).
  4. أين؟ أين أعلنت هذه الإدارة عن هذا الخبر؟ الإجابة: في بيان لها نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، وهنا يمكنك إذا أردت أن تضيف تاريخ النشر فتكون الصياغة كالتالي:  أعلنت الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية عن مد فترة تلقي نصوص مسابقة الكتابة المسرحية حتى 15 يناير 2020، في بيان لها نشرته عبر صفحتها على فيسبوك الخميس الماضي، 30 ديسمبر الماضي.
  5. كيف؟ لم يتناول هذا الخبر “كيف يمكن التقديم” لكن يمكنك الإحالة إلى موقع الإدارة أو صفحتها على فيسبوك في نهاية الخبر: ويمكنك عبر هذا الرابط التقدم أو التعرف على طريقة التقدم للمسابقة.
  6. لماذا؟ وهو مذكور في أول البيان: بناء على طلب الكثير من كتاب المسرح، لكننا وضعناها في نهاية الخبر لأنها الأقل أهمية. وهي معلومة مصدرها البيان، فيجب نسبها إلى صاحبها لتكون صياغتها: أعلنت الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية عن مد فترة تلقي نصوص مسابقة الكتابة المسرحية حتى 15 يناير 2020، في بيان لها نشرته عبر صفحتها على فيسبوك الخميس الماضي، 30 ديسمبر الماضي. وذلك بناء على طلب الكثير من كتاب المسرح، بحسب البيان.
  7. المزيد من التفاصيل: هناك تفاصيل أخرى لم تشملها الفقرة الأولى، فيمكنك إضافتها مثل: وتنقسم المسابقة إلى فرعين هما: التأليف والإعداد عن أصل غير مسرحي، ويمكنك الإطلاع على شروط وطريقة التقدم للمسابقة عبر هذا الرابط.

وإليك الصياغة النهائية للخبر:

 أعلنت الإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة المصرية عن مد فترة تلقي نصوص مسابقة الكتابة المسرحية حتى 15 يناير 2020، في بيان لها نشرته عبر صفحتها على فيسبوك الخميس الماضي، 30 ديسمبر الماضي. وذلك بناء على طلب الكثير من كتاب المسرح، بحسب البيان.

وتنقسم المسابقة إلى فرعين هما: التأليف والإعداد عن أصل غير مسرحي، ويمكنك الإطلاع على شروط وطريقة التقدم للمسابقة عبر هذا الرابط.

 

هل يمكنك صياغة خبر الآن؟ جرب واترك نصك الخبري في تعليق.

 

مصادر:

عن مصطفى علي أبو مسلم

مصطفى علي أبو مسلم
محرر منصات الإعلام الاجتماعي بمجموعة نيتشر للأبحاث، مؤسس منصة على فكرة.