كيف سقطت كلمة العرب من تاريخ الأندلس

تسليم غرناطة
2 يناير: تاريخ حزين للعرب، وسعيد للإسبان والاوروبيين. في مثل هذا اليوم عام ١٤٩٢ سلم أمير غرناطة عبدالله الملقب بالصغير مفاتيح غرناطة وحصون الحمراء للملك فرديناند والملكة إيزابيلا ملوك قشتالة وأرجون، والتي اصبحت فيما بعد تعرف بمملكة إسبانيا.
استسلم أمير غرناطة ووزرائه ابوالقاسم وأبن كماشة، وشهدت أبراج الحمراء تغييرات كثيرة ذكرت في كتب التاريخ. لسنا هنا بصدد تحليل كيف إنهارت دولة بني الأحمر، ولا دراسة كيف انتصرت ممالك قشتالة، ليون، برشلونة وأرجون على أحفاد عبد الرحمن الناصر مجدد مجد العرب و الحضاره الإسلامية في الأندلس، ولكن نريد أن نسلط الضوء على ما فعله الإسبان ليستأصلوا بقايا الحضارة العربية الإسلامية من قلوب العرب.
لا نريد أن نحمل رايات تدعو إلى أن تعود الأندلس إلى حظيرة الدول العربية، فنحن نحترم الدول والعهود والمواثيق التي رسمت الحدود الدولية، دون الإخلال بالحقوق التاريخية لأي دولة، إنما نريد أن نعرف كيف اختفت الكلمة التي إنطلقت من صحراء العرب ووصلت إلى الهند شرقًا، فينا شمالاً، فرنسا غربًا وإلى مجاهل إفريقيا جنوبًا، من أرض الأندلس بعد سقوط غرناطة.
كانت معاهدة تسليم غرناطة تحتوي على بنود كثيرة تتضمن الحفاظ على حرية العقيدة وتأمين المسلمين على دينهم ومساجدهم وأمور أخرى، لكن للأسف سرعان ما تجاهل الإسبان نصوص المعاهدة، وبدأو في تنفيذ خطة فصل العرب والمسلمين عن حضارتهم لتحقيق أهم هدف، ألا وهو محو الهوية العربية الإسلامية من الشخصية الأندلسية.
لقد أدرك الإسبان حقيقة هي إن أصل الحضارة العربية نابع من الدين الإسلامي، وليس من فصل الدين عن الحياة كما يقال هذه الأيام. في الدين كان الأمر بـ “اقرأ” هو مفتاح طلب العلم، “واسألوا أهل الذكر” مفتاح الأخذ بالاسباب، “وما بعثت إلا لأتمم مكارم الأخلاق” مفتاح التطور البشري، لذلك كان الدين الإسلامي هو سبب تقدم العرب، وجعلهم اصحاب حضارة زاهرة، بعد أن كانوا قبائل مشتتة في صحراء شبه الجزيرة العربية.
فكان حرق جميع الكتب الإسلامية من كتب فقه، تفسير، أصول الدين، والسيرة، في مشهد مماثل لمشهد حرق كتب أبن رشد في فيلم المصير، هو أول أعمال الإسبان بعد دخول غرناطة. وسنرى ما هي بقية أعمال الإسبان في شعب غرناطة وكيف كان رد فعلهم في الحلقات الأخرى.
و لا غالب إلا الله
المراجع
١- العثمانيون و محاولات إنقاذ مسلمي الأندلس للدكتور فتحي زغروت
٢ – معالم تاريخ المغرب و الأندلس للدكتور حسين مؤنس

عن أحمد الشربيني

أحمد الشربيني
مهندس، طالب دكتوراه في الهندسة المدنية في جامعه إيوا بالولايات المتحدة الأمريكية و مدير عقود في شركة إنشاءات.

شاهد أيضاً

في ليلة من الليالي.. (قصة قصيرة)

وليست كأي ليلة..فقد طلبتُ مِراراً في أعوام مضت، لطالما كنت أطلب وأطلب ولا أعبأ بالإجابة.. …

اترك تعليقاً