كلام واضح

مايكل شنودة فيسبوك

بعد نقاشات لسنة وسنين مع أصدقاء قريبين وبعيدين .. كانت النتيجة

– المثقفين مطلعوش أغبياء ولا كانوا ناس عبيطة عشان يفضلوا ساكتين وشايفين المجتمع يتهاوى.. هم فضَّلوا السكوت لأنه صحتهم مش هتروح في مناهدة مع (العقل الجمعي) على مدار سنين.

– لا يجوز مناقشة النواقض – حتى لو صحيحة – مع المجتمع في نقاش عام، بعضهم مازال أصغر من تلك الأفكار.. فيكون النتيجة إننا نشوِّه تفكيره بعباراتنا مش بنشكِّل وعي نضيف.. ونبقى زي المجتمع في جريمته .. بنخلق قوالب جديدة للهوان.

– التماثيل الجاهزة المعبودة لا يجوز الاقتراب منها بجسارة مع عقول مغلقة بأقفال مصدأة – ولا يجوز التقليل في قيمة تلك الأقفال، لأن حتى القناعة دي وصلوا ليها بترسيخ – جبري أو اختياري – من البيئة المحيطة والتي اختاروا بعض منها.

‫#‏السياسة‬ هي القالب السهل الحديث فيه، وتجريده من العلم، وشعبويته.

‫#‏الدين‬ قالب جاهز للحديث وللمنع والمنح أيضًا وهو أقوى أدوات السياسة.

‫#‏الجنس‬ من الموضوعات المحببة للنفس بشكل عام – وللعرب بشكل خاص – ولكن عندما تم تسليعه .. صار أكبر تجارة في العالم .. وللترويج تم الزج به داخل موضوعاتنا اليومية – كالحقوق والقوانين والجريمة والممارسات وتأهب لزواج أفضل … إلخ.

– العائلة .. كيان مستقر يرفض الزعزعة ..متمسك بالتقاليد كقانون يعيش به .. مهما كلف الأمر .. اختيار فكرة التغيير عن المسار، سيليه بعض اللعنات وبعض البصاق أحيانًأ، وقد يصل الأمر للقتل في أحيانًا أُخر.

– المسلمات .. خطوط حمراء لدى أصحابها فقط ولكن مسلمات غيرهم لا يعيرونها اهتمامً أو احترامً .. خاصة في الكيانات العربية والشرق أوسطية.

– النقاش .. يُبنى على قاعدة للحديث .. حتى لا يتحول إلى جدل مفرغ من نتائج قد تساعدنا في وصف المشكلة وحلها.

– الجدل .. عبث

– الخوف .. واقع أقوى من الموت

– الكارثة .. مسمى لهبوط ” نفسي ” مفاجئ أقوى من سقوط النفس الحية للتابوت.

– الجملة الأخيرة .. كلنا يؤمن بالحرية في دائرته .. ولكن لا يرضاها في دائرة غيره … وتلك الحقيقة متجلية في أقوى معاييرنا المعيشية تقديسًا وتبجيلاً حتى أسخفها تعبيرًا.

‫#‏من_له_أُذنان_للسمع_فليسمع‬

عن مايكل شنودة

مايكل شنودة
خريج كلية الآداب قسم صحافة - جامعة حلون. متخصص في التسويق الإلكتروني، شغفه التدوين والتصوير

شاهد أيضاً

سارة حمدي تكتب: أبيض وألوان وأسود

كان المدخل مفتوحًا ويسهل لأي شخص الدخول. وقفت أمام الباب وفتحته ثم دخلت. وجدت أناسًا …

اترك تعليقاً