فوزى … فنان سابق عصره

الفنان محمد فوزي

كثيراً ما كنت أسمع فى آراء الفنيين عن ألحان محمد فوزى عبارة “سابق عصره”، هذه العبارة جعلتنى أقارن ألحان فوزى وتوزيعاته الموسيقية بأقرانه فى زمانه، لأجد أن أسلوبه فعلًا مختلف عنهم، ما جعله أقل مرتبه منهم فى وقتها، كما هو الحال مع كل ما هو مختلف يطرأ على الجمهور، إلا أن اختلافه هذا نابع من بحثه عن كل ما هو جديد دون التقيد بالأساليب الشائعة التى اعتادها المستمع وكونت لديه ذوقاً محدداً من الصعب أن يخرج عنه ليستمع إلى ما هو مختلف.
كانت ألحان فوزى بمثابة الغنوة الخفيفة، والتى قد لاتخلو من خفة الدم التى يمر عليها المستمع ليستريح قليلاً من الألحان الدسمة التى اعتاد أن يستمتع بها، فيستمع إلى ألحان فوزى ولا يقف عندها كثيراً، بل سرعان ما يعود إلى الدسامة التى اعتادتها أذناه مرة أخرى.
والسبب أن موسيقى فوزى صنعت خصيصاً لأجيال وأجيال بعد جيله، مما جعل فوزى يستحق لقب “سابق عصره” وبجدارة.
من الأعمال التى يثبت فيها فوزى أنه سابق عصره ، أغنية “طمنى” من فيلم “معجزة السماء”، فقد قام بتسجيل الأغنية دون أن يستخدم آلة موسيقية واحدة، ولهذا قصة:
كان الفيلم من إنتاج محمد فوزى، وكان فوزى فى ذلك الوقت متعثر مادياً ولم يكن قد أوفى بكافة أجور الموسيقيين، فحين دخل الاستوديو لكى يسجل الأغنية امتنع الموسيقيون من التسجيل قبل أن يسدد لهم فوزى باقى مستحقاتهم، مما أغضب فوزى جداً ، ولكن انظروا كيف كان يعبر عن غضبه وكيف تعامل مع الموقف، إذ أبى الكورال أن يترك الاستوديو ووقفوا بجانب فوزى، قالوا له أنهم لن يبرحوا الاستوديو قبل أن يأتى بفرقة موسيقية أخرى لتسجيل الأغنية، مهما كلفهم هذا من وقت.
فما كان من فوزى إلا أن قال لهم أنه لن يأتى بأى فرقة موسيقية، وسوف يسجل الأغنية بهم هم، وقام يتوزيع الموسيقى على أصواتهم بدلاً من الآلات، أى أنه استخدم أصواتهم كآلات موسيقية.
فكرة أن تغنى بدون موسيقى وتستعيض عن الموسيقى بأصوات بشرية ولا تشعر فى الأغنية بأن هناك موسيقى ناقصة، هذه الفكرة لم يقم بها أحد من قبله ، ولم تنفذ بعدها إلا فى أواخر التسعينيات من القرن الماضى، أى بعد عشرات السنين من تنفيذ هذه الفكرة أتى بها أحدهم على أنها فكرة عصرية جديدة.
وسجل فوزى الأغنية بهذا الشكل وكانت من أروع أغانى الفيلم ، وأعطى بها درساً قاسياً للموسيقيين الذين تصوروا أن فوزى بدونهم لن يستطيع أن يفعل شئ ، لكنه فعلها ، فعلها لكى تصبح إحدى المحطات المهمة التى يثبت فوزى من خلالها أنه حقاً … فنان سابق عصره

عن رامي ظاظا

رامي ظاظا
غاوى فن

شاهد أيضاً

لا تَهِمْ على خيوط العنكبوت

ثمة تسارعٍ مهيب في العلم على سطح ذرةٍ غبارفي هذا الكون الذي يتكور في عرش …

تعليق واحد

اترك تعليقاً