الرئيسية / رأي / القراءة.. من هواية بالصدفة إلى هوس يتملكك
معتز صلاح روائي مصري
معتز صلاح، كاتب مصري، صدرت له رواية بعنوان: طقس اختفاء

القراءة.. من هواية بالصدفة إلى هوس يتملكك

معتز صلاح
احيانا تجذبه كتب ما، لتطرده لكتب آخري في حركات مد وجزر طويلة او سريعة يوما. الارتباط بكتاب ليكون جزءًا خالدًا منه؟ في الماضي عشوائيًا كحياته يأكل كيفما اتفق، ينام بالصدفة، يقرأ أي شئ، لتتحول القراءة إلي أحدى عادات الربو أحيانا، تصيبه دوما بالعطش، وتسلمه لكتب أخرى، احيانا طيبة تنتهي بلا ذكرى، أو لأخرى شريرة تقذفه لآخريات كفتيات تغريه، ليدخل وتغلق عليه النصوص ليتيه فيها قرونا احيانًا.
هل تعرف الوقت بين الانتقال من سطر لسطر في كتاب سلس؟ أو هل تعرف الوقت للخروج من كتاب تحبه لجمال اسلوبه، وآخر تكرهه لأن كاتبه أراد لك كراهيته حتي يتخلص منه؟
كثيرًا ما قُرنت القراءة في الماضي بالمشي، في بدايته كانت حبوًا بين صفحات كتب بسيطة مكتوبة للاستهلاك السريع تدخل عقله وتخرج بسرعة مثل الباتيه الخفيف، ثم يأخذ ثقة في نفسه ليقرأ كتابًا ضخم الاسم، ليكتشف أنه اخطأ فهو كُتب في منتصف مسيرة راحل، ليكتشف أن أرض المشي تتحول لرمال متحركة؛ كتب لا يفهمها الا لو قرأ الكاتب ككل، ليبدأ رحله بحث عن حيات الكاتب، كل ما كتب، كل ماقاله معاصروه، فديوهات له.. هوس حقيقي بالكاتب.
فالكتب لا تكفي، فاحيانًا يري الكاتـب في أحد جمله عظيمًا لدرجة غريبة فجأة بلا سبب، فيحاول الوصول لوقت الكتابة أو كيف كتب تلك الجملة المتفوقة، لتتحول القراءة إلى عملية بحث وتقصي شاقة دائما لكنها ممتعة أبدًا.
كم مرة ارتبطت بفتاة بشكل خاص فجأة، لتندمج لتصبح جزء من روحك، شخصيا؟ لم أفعلها أبدًا، فلم أحب أبدًا كما أريد، لكن كما هم أرادوا، وكذلك الكتب، كل كتاب يقترب بأسلوب جديد منك ليندمج مع روحك او يحولك لكائن آخر، أو يرجعك للزمن طفلًا، أو يمسخك وحشًا لا تستطيع التعامل مع الآخرين إلا من خلال قواعد تختلف باختلاف الكتاب.
احذروا فالكتب كائنات شريرة تصيب الإنسان بأمراض كثيرة أقلها العطش، وأفظعها الغرور، تعطيك كل شيء كأنك ملكت الدنيا، لتسقطك من تحليق مع كتاب آخر في وسط صحراء الجهل لتدرك أنك لم تتعلم شيئًا.
  • كتُب هذا الجزء كمحاولة للرد على صديق فاضل لعله يراني كما أعرف، متخبطًا في الأسئلة كلها بوقت واحد، محاولا ايجاد الطريق.

عن معتز صلاح

معتز صلاح
دارس للنقد المسرحي وروائي، ومصور فوتوغرافي محترف.

شاهد أيضاً

أسامة فرحات في صالون تجربتي الأدبي

استضاف صالون تجربتي الأدبي الشاعر والمترجم الكبير اسامة فرحات، وذلك في دار الأدباء بالقاهرة، في …

2 تعليقان

اترك تعليقاً