كريم آدم: الـ mixed media سر تميزي (حوار)

كريم آدم مصمم جرافيك
كريم آدم، الفنان التشكيلي و مصمم الجرافيك خريج كلية الفنون الجميلة قسم الجرافيك جامعة الإسكندرية ، و عضو نقابة الفنانين التشكيليين .
صمم العديد من أغلفه الكتب منها مصر حية لأحمد عبد العليم ، كلاب الشوارع لبسمة العوفي ، و الأحاديث الكاملة لأمل دنقل بقلم أنس دنقل ، و غيرها الكثير و الكثير …
كما كانت له عدة معارض آخرها معرض مكتبة الإسكندرية و الذي تميز فيه بعرضه لمجموعة لوحات من نوعية الـ Mixed Media
كيف اكتشفت موهبتك و من أهتم بها ؟
       كان والدي يعشق الرسم و يعلمني إياه كما حببني منذ الصغر في القراءة ، و كان دائما ما يلفت انتباهي إلى شكل الأغلفة فيميز لي أيهم جيد و أيهم بالسيئ ، و عندما وصلت إلى مرحلة الثانوية قررت أن التحق بكلية الفنون الجميلة ، و بالفعل التحقت بكلية الفنون الجميلة بالأقصر و قضيت بها سنة كاملة ، ثم انتقلت إلى الإسكندرية و أتممت بها دراستي لمدة 4 سنوات و تخصصت في قسم الجرافيك شعبة رسوم النشر .
 معرض لاعمال كريم آدم
و كيف بدأت حياتك العملية ؟
        بدأت مثل أي فنان تشكيلي بعدة معارض و بدأت عرض اللوحات العادية ، و لم يكن يشغل بالي أو لم تكن أتت فرصتي بعد لدخول مجال تصميم أغلفة الكتب ، إلى أن أتاني صديقي تامر جابر و عرض عليّ أن أساعده في عمل الغلاف و الرسوم الخاصة بكتاب حدوتة عبرية و الذي كتبه بالاشتراك مع الكاتب مصطفى فتحي ، و من هنا كانت نقطة انطلاقي حيث عرض عليّ الناشر آنذاك عدة أعمال أخرى ، و بدأ الموضوع يكون أكثر احترافية مما سبق .
هل أثر جو إسكندرية على تصاميمك ؟
       كلما تبعد إلى الأماكن المريحة و البعيدة عن الزحام و الناس كلما زاد الإبداع و الخيال ، و أعتقد أن الأقصر أيضا أثرت فيّ فكنا من الممكن أن نعمل ثلاث ليال متواصلة لأن الجو ساحر .
 أحد أعمال كريم آدم
و ما هي الخطوة القادمة في مشوارك الفني ؟
       بإذن الله أحضر الآن معرض لن يشمل أغلفه كتب ، بل سيكون مفاجأة كما كان المعرض الماضي بالإسكندرية فأنا أتبنى فكره الـ Mixed Media و هي لمن لا يعرفها خلط الوسائط فيستخدم فيها الجرافيك بالإضافة إلى التلوين و الرسم بالزيت ، و هي فكرة غير منتشرة في الوسط الفني التشكيلي ، و سيكون ذلك المعرض خلال سنة أو أكثر لأنه سيكون كبير فعلا ، بينما تم التحضير لمعرض سيقام في القاهرة في دار الأوبرا مع بدء الدراسة .
هل تطمح إلى العالمية ؟
      ” العالمية دي عند ربنا ” فكلا منا يعمل ما بوسعه فمثلا كريم رشيد من أفضل خمس مصممين في العالم و هو مصري و مقيم حاليا بأمريكا فلم لا أطمح في ذلك ..

 

هذا المحتوى من مجلة فورورد

حوار كريم آدم

عن حسن خالد

حسن خالد
مصمم - معلق صوتي. مهتم بريادة الأعمال والمجال الإعلاني. أهوى الكتابة، والتصوير، والاعمال اليدوية.

شاهد أيضاً

مجلة فورورد السنة الرابعة العدد الخامس والعشرون يناير 2014

اترك تعليقاً