الرئيسية / تقارير وتحقيقات / بيت مدكور.. التاريخ والجمال يواجه هجوم أعمدة الخرسان (قصة مصورة)
تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية

بيت مدكور.. التاريخ والجمال يواجه هجوم أعمدة الخرسان (قصة مصورة)

 

بيت مدكور 7
تصوير: أحمد حامد – أصوات مصرية

خطر جديد يهدد التراث المعماري بمدينة القاهرة كشفته حملة SAVE CAIRO انقذوا القاهرة وهي صفحة على الفيسبوك معنية بالدفاع عن التراث المعمارى والعمرانى والانسانى لمدينة القاهرة.

هذا الخطر يهدد بيت مدكور وأحد البيوت الكبرى بشارع التبانة (تكملة شارع باب الوزير/ الدرب الاحمر) وهو الطريق الرئيسى الذى لا يقل أهمية عن شارع المعز حيث كان يمر به السلاطين والأمراء منذ العصر المملوكى البحرى. بحسسب ما تشير إليه الصفحة.

بيت مدكور 5
تصوير: أحمد حامد – أصوات مصرية

فالبيت الذي مازال يسكنه بعض المستأجرين وأغلبهم من كبار السن يحاول الملاك طردوهم بدون أى تعويض، وتشير الصفحة إلى خروجه من لائحة البيوت التراثية فى 2011 لتمهيد عملية هدمه.

ويخشى اعضاء الحملة من أن يواجه بيت مدكور مصير بيت المهندس الذي تم تسويته بالأرض في وقت سابق، و دشنت الحملة هاشتاج ‫#‏انقذوا_بيت_مدكور‬ مقترحين حلول لإنقاذه هي:

أن رئيس الوزراء يعيد تسجيل البيت ويلغى القرار السابق بإخراج البيت من على لائحة البيوت التراثية
أو توافق وزارة الآثار على تسجيل البيت
أو بعض الورثة من عائلة مدكور يعترضوا على هدم قصر جدودهم

تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية
تصوير: أحمد حامد – أصوات مصرية

والمبنى الحالى من منشآت القرن التاسع عشر ولكن المنزل بمساحته هذه فى الأصل كان من منازل أحد الأمراء أوكبار الأعيان فى القاهرة وفى الغالب ترجع أساسات البيت إلى العصر المملوكى. وهذا البيت يواجه جامع الطنبغا الماردانى وهو أحد أهم الآثار الإسلامية فى مصر والعالم وليس من اللآئق أبدا إقامة أبراج جديدة فى مواجهته تطغى عليه وتشوه المنطقة الأثرية.

تصوير: أحمد حامد - أصوات مصرية
تصوير: أحمد حامد – أصوات مصرية

وجدير بالذكر أن هذا الشارع التاريخى هو مسار لسياح مصر الذين يهتمون بالتعرف على المظاهر والمشاهد القديمة فإذا تركنا الحبل على الغارب فسوف تنتشر العمارات الجديدة القبيحة المرتفعة على جانبى الطرق التاريخية مما سيدمر المنطقة السياحية برمتها وتختفى بينها المبانى الأثرية وتضيع بذلك سمعة مصر والقاهرة التاريخية.

 

إعداد – مصطفى علي.

الصور – (أحمد حامد) خاصة بموقع أصوات مصرية – تابع لمؤسسة تومسون رويترز. 

عن على فكرة

منصة إعلامية مستقلة
تعليقات