الرئيسية / أخبار / ١٠ سنوات معسكرات أضِف: عالم التقنية والفنون والإبداع والمرح

١٠ سنوات معسكرات أضِف: عالم التقنية والفنون والإبداع والمرح

معسكرات أضف
أعلنت مؤسسة التعبير الرقمي العربي – أضِف، فتح باب التقديم للاشتراك في معسكرات أضف للفتية والفتيات بدورتها العاشرة على التوالي، حتى ٣٠ يونيو/حزيران للمشاركين من خارج مصر وحتى ١٥ يوليو/تموز للمشاركين من داخل مصر. تستهدف المعسكرات من هم أعمارهم تبدأ من ١٢ إلى ١٥ سنة من مختلف البلدان العربية. وتقام معسكرات هذه السنة في الفترة من ٢١ يوليو/تموز إلى ٤ أغسطس/آب بمدينة فايد، بمحافظة الإسماعيلية، جمهورية مصر العربية.
تُكمِل معسكرات أضِف للفتية في صيف ٢٠١٦ عامها العاشر، مما أثمر عن تَولى عدد من المُعسكرين القدامى من الجيل الأول والثاني مشاركون من ٢٠٠٧ وحتى ٢٠٠٩المشاركة في تنظيم المعسكرات لهذه السنة. وتعتبر هذه الخطوة من الإنجازات الكبرى لأضف وإحدى أهم أهدافها.
يقول حسام شكرالله مدير معسكرات ٢٠١٦ في معسكراتنا هناك دوماً الجديد، وجديد هذه السنة هو إضافة منهج لتصميم الألعاب ضمن الأنشطة المختلفة التي يتعرض لها الفتية، إيماناً منا بضرورة التطوير في هذا المجال. وذلك بالإضافة للمجالات الأخرى:الفيديو والصوت والموسيقى وصنّاع والفنون البصرية والمسرح والرقص المعاصر والرياضة“.

بعد يومين من التعارف من خلال ورش تعبيرية، يختار كل مشارك من بين ورش متنوعة كل يومين، منها على سبيل المثال: الفنون البصرية (مبادئ استخدام ودمج الألوان ومختلف أنواع النحت والبناء والغرافيتي وفن الشارع مع دمج الفنون اليدوية بالفنون الرقمية باستخدام برامج تحرير الصور وبعض البرمجة) والمسرح (فن الإيماء والإلقاء والكتابة والتمثيل والإخراج المسرحي وعروض دمى/عرايس)، والصوت والموسيقى (المؤثرات الصوتية وطرق توصيل وتشغيل الأجهزة الصوتية ومهارات الدي جي)، وتصميم الألعاب (من خلال رواية الحكايات رقمياً نتعلم عن الحوسبة والشبكات وأساليب العمل التشاركي ومنطق البرمجة مع تطبيق رياضيات وفيزياء في تصميم وتحريك الشخصيات) وورش صنّاع (مبادئ الكهرباء والإلكترونيات ودوائر التحكم البسيطة، مفاهيم الطاقة البديلة وكيفية توليد الطاقة من مصادر طبيعية مختلفة كالشمس والرياح، وكيفية تخزين تلك الطاقة وإعادة استخدامها) والفيديو (التصوير والتركيب ومؤثرات الصوت والصورة وعمل الأفلام) والرياضة (كرة القدم وكرة اليد وكرة السلّة والجمباز والموانع وتمرينات إيقاعية) والرقص (التعبير بالحركة والموسيقى وتصميم الرّقصات وتجارب في أنواع مختلفة من الرقص المعاصر).
بدأت أضِف في تنظيم معسكرات التعبير الرقمي العربي عام ٢٠٠٧. شارك خلالها أكثر من ٥٠٠ فتى وفتاة من سن ١٢١٥ سنة و٢٢٠ مدرباً ومدربة من سن ٢٠٣٥ سنة ينتمون إلى١٠ بلدان عربية، كما تم نقل الخبرة إلى إحدى المؤسسات العاملة مع الفتية في تونس وعُقدت معسكرات أضفالسادسة في مدينة جرجيس جنوب جزيرة جربة التونسية.

جدير بالذكر أن أضِفستُطلق حملة تمويل مجتمعي على منصة زومالالإلكترونية، للمساهمة في جمع منح تساعد على اشتراك ٦٠٪ من الفتية غير المقتدرين، من خلال دعم ومساهمات المهتمين من الأفراد والمؤسسات المعنية بالتنمية والمؤمنين بدور ومسئولية الشعوب في تنمية وتطوير مجتمعنا العربي من خلال التمويل والدعم الجماعي التشاركي.

تُعد المعسكرات مساحة حرة للتعبير والنقاش والاختلاف والاتفاق واستكشاف الذات، وتطوير المواهب ودعم الثقة بالنفس والتفكير النقدي وتطوير الحس الإبداعي بين الفتية العرب المنتمين لبلدان

عن على فكرة

منصة إعلامية مستقلة

شاهد أيضاً

يسرا الهواري تختتم برنامج دكة أضف الرمضاني الخميس

تختم مساحة التعبير الرقمي – دكة أضف يوم الخميس ٩ يوليو برنامجها الرمضاني بأمسية غنائية للفنانة “يسرا الهواري”. وتقدم الفنانة …

اترك تعليقاً