الرئيسية / أخبار / ناشر أعمال “ألبير قصيري” ومقربون يحيون ذكراه العاشرة

ناشر أعمال “ألبير قصيري” ومقربون يحيون ذكراه العاشرة

يقيم مسرح روابط سهرة أدبية مساء اليوم، الأثنين 25 يونيو، احتفالًا بذكرى رحيل الأديب المصري ألبير قصيري، بالتعاون مع المعهد الفرنسي بمصر ومشروع الفن التاسع.

وسيلتقي جمهور الأديب الذي رحل في 22 يونيو 2008 مع ناشرة أعماله الأدبية، جويل لوسفيلد، ومقربين منه، ومن قاموا بتفسير شخصيته وأعماله وحقبته: بشير السباعي، وكاترين فرحي، وأ. د. حنان منيب، وكريستوف عياد، وإيرين فينوجليو. يدير الأمسية الناقد الأدبي والكاتب أحمد ناجي. يسبق المُناقشة قراءة لمقتطفات من أعمال ألبير قصيري مُختارة بعناية من قبل بيير جازيو وسوف يقرأها بطرس رؤوف غالي (“بيسو”) بالتعاون مع المخرج حسن الجريتلي. ستُختم الليلة بقراءة لكتابات الروائي نائل الطوخي، والتي تتسم بنزعة ساخرة تتلاقى مع أعمال ألبير قصيري، وسيقوم بالقراءة الفنان سلام يسري

وتتزامن الاحتفالية مع إطلاق النسخة العربية من كتاب القصص المصورة “شحاذون ونبلاء” والتي ينشرها مشروع الفن التاسع.

ولد ألبير قصيري يوم 3 نوفمبر 1913 في القاهرة في حي الفجالة وتوفى يوم 22 يونيو 2008 في باريس في الفندق المتواضع الذي أقام فيه لأكثر من ستين عاماً والذي يقع في قلب منطقة سان جرمان دي بريه.

كتب ألبير قصيري ثمان روايات تُرجمت إلى حوالي خمسة عشر لغة واختار أن يبرز بسطاء القاهرة في عمل أدبي يمدح البساطة والكسل، كفلسفة للحياة.

تعليقات