الرئيسية / أخبار / دعم بريطاني لإنقاذ منابر المماليك والتفيذ مصري

دعم بريطاني لإنقاذ منابر المماليك والتفيذ مصري

شاركت نائبة السفير البريطاني بالقاهرة، هيلين وينترتون، في الاحتفال بافتتاح مشروع "إنقاذ منابر المماليك" بالقاهرة - المصدر: الصفحة الرسمية للسفارة البريطانية بالقاهرة

 

أعلنت كل من المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث والسفارة البريطانية عن مشروع “إنقاذ منابر المماليك” بالقاهرة، على أن تتحمل المملكة المتحدة تكلفة تمويل المشروع، بينما ستتولى المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث مسؤلية تنفيذه.

وجاء الإعلان عن المشروع في احتفالية أقيمت في بيت الرزاز التاريخي، الذي يعود تاريخه  لعهد السلطان قايتباي (1468 – 1496). وسيشهد البيت إعادة ترميمه خلال ذات المشروع.

 

وخلال هذا المشروع، والذي سيمتد لعام كامل، سيتم إجراء أبحاث على منابر مساجد القاهرة وإنشاء قاعدة بيانات يمكن استخدامها في اي عمليات ترميم مستقبلية. خلال فترة إجراء الابحاث، سيتم تقييم حالة المنابر والخروج بقائمة تضم الأربعة منابر التي سيكون لها الأولوية في عملية الترميم. سيُتيح المشروع أيضا لأهالي المناطق المحيطة بالمساجد المشاركة في حماية وصيانة المنابر، حيث سيتم تدريبهم على متابعة وضعها والإبلاغ عن أي سرقات قد تحدث في المستقبل.

وبحسب المؤسسة قد تصل قيمه المنبر المملوكى الواحد إلى أكثر من ٢٥ مليون جنيه مصرى..فنحن نرى كيف تزدان جميع مجموعات الفن الإسلامى بالمتاحف العالميه بقطع فريده تم خلعها على مدار عقود طويلة من منابر القاهرة.

 

تعليقات