بين الشعر والكتابة الساخرة يحدثنا مجدى عبد الرحيم

صالون تجربتي

يا أيها الموت
اللى ساكن في الضلوع
يا أيها التايه
ف وسط الجموع
الروح بتنهج ف الزفير
والشهيق
خلاص مسافر
وماعدش ناوى
ع الرجوع
بدأ الموسم الثانى من ندوات صالون تجربتى الأدبي يوم الجمعة الموافق 19/2/2016 بدار الأدباء بشارع قصر العينى .
وقد كانت لنا ليلة مع الشاعر والكاتب الساخر مجدى عبد الرحيم.
بدأ ظهور الشاعر مجدى عبد الرحيم فى الوسط الأدبي والثقافى عام 1986.
تعددت مضامير وحقول إبداع الشاعر عبد الرحيم، حيث أنه أولا شاعرا وكاتب أطفال ثم كاتب ساخر.
مجدى عبد الرحيم هو عضو اتحاد الكتاب وحاصل على جائزة كُتاب الجمهورية الكبرى عام 2010 فى شعر العامية وتم تكريمه من قِبل اتحاد الكتاب ومُنح ميدالية الإتحاد عام 2010. حصل على المركز الثانى عن أغنية “الدبة وقعت في البير” والمركز السابع عن أغنية  “يا مرجيحة” في مسابقة “أنا المصرى” لاختيار أفضل 8 أغانى مبتكره للتوعية بالهوية المصرية للأطفال.
أصدر الشاعر مجدى عبد الرحيم 8 دواووين شعرية  وكتابين ساخرين هما “هاتى لى لاب توب يا جوزى” و “حنفية وبتنزل مية”. هناك 3 دواوين أخرى وكتاب ساخر تحت الطبع.
يمتاز شعر مجدى عبد الرحيم بالبساطة والقوة فى المعنى ومخاطبة كافة فئات الشعب؛ حيث أنه شاعر عامى بالدرجة الأولى رغم تفوقه في كافة الأنواع الأخرى.
عن رحلته الثقافية والإضطلاعية؛ روى عبد الرحيم أنه في سن العاشرة كان دائم التردد على عم زيدان بائع الجرائد والمجلات. كان يدفع عبد الرحيم تعريفة لعم زيدان ليقرأ المجلات مثل ميكى وسمير وطرزان وغيرهم ثم يعيدهم له بعد ذلك. ومن هنا كانت الرحلة الإضطلاعية التى شكلت الكاتب والشاعر.
عندما سئل الشاعر عن سبب كتابته بالعامية، أجاب أنها أرحب وأوسع.
أما عن تحديد شكل الكتابة، فأوضح عبد الرحيم أن الموضوع هو الذى يفرض شكل الكتابة وأيده فى رأيه الناقد جمال الطيب.
أوضح الكاتب أن ما نراه فى الحياة كفيل بأن يجعلك تكتب ساخرا، وأنه يكتب ساخرا بلغة بسيطة تصل للقارئ بسهوله وكذا توصل له القضية من خلال حوار سلس.
أما عن الشعر، فيوضح الشاعر مجدى عبد الرحيم أنه فى مجال التجربة الشعرية قد تأثر بالشاعر مجدى الجابرى والذى شكل علامة فارقة فى شعر العامية.
تطرق عبد الرحيم إلى قصيدة النثر والنثر العامية وقصيدة التفعيلة وأوضح أن قصيدة النثر هى الأصعب. وأوضح الشاعر أن شعر المناسبات يموت بعد كتابته.
عند سؤال الشاعر عن سبب عدم إلقاءة الشعر دائما فى الندوات فأجاب أنه لا يحب قول الشعر فى الندوات والأمسيات حيث أن قولهم فى هذه الندوات لا يصنع شاعرا، وأضاف أن قول الشعر كثيرا يهين الشعر نفسه ويجب على الشاعر أن يعتز بأشعاره وكتاباته.
حضر الندوة الناقد جمال الطيب والكاتب صبرى حسن والكاتب فرحات جنيدى والصحفى خالد حماد والكاتب بيتر ماهر والكاتب عبد الناصر العطيفى والكاتب عادل ادريس والشاعر كمال عبد الرحيم والكاتبة سمر لطفى من أعضاء القلم الحر بالإضافة إلى مجموعة تجربتى وقام بإدارة الندوة الكاتب معتز صلاح.

عن هايدي الجميزي

هايدي الجميزي
مدرس جامعى ، مترجم معتمد

شاهد أيضاً

أغنية أرض الجدود غناء أم كلثوم

كلمات أغنية أرض الجدود لأم كلثوم

كلمات: أحمد العدوانى  ألحان: رياض السنباطى شدا لك المجد وغنى الظفر فاختال بدو وتباهى حضر …

اترك تعليقاً