الرئيسية / أخبار / برلمانيون يناقشون مشروع قانون المؤسسات الأهلية بالجامعة الأمريكية

برلمانيون يناقشون مشروع قانون المؤسسات الأهلية بالجامعة الأمريكية

%d9%86%d8%af%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%b9%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%87%d9%84%d9%8a%d8%a9
تقيم وحدة أبحاث القانون والمجتمع بالجامعة الأمريكية حلقة نقاشٍ بين عدد من نوّاب البرلمان والباحثين حول قانون الجمعيات والمؤسسات الأهلية، الخميس 1 ديسمبر مساءً، بالقاعة الشرقية بالتحرير.
ويشارك في الحلقة كلًا من محمد أبو حامد، النائب ووكيل لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، نادية هنرى، النائبة وعضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، وطلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات الأهلية وعضو لجنة الخمسين لصياغة الدستور، ومحمد زارع، الباحث وعضو مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.
,كانت الحكومة الحالية قد تقدّمت بمشروع قانون إلى مجلس النوّاب أعدّته وزارة التضامن الاجتماعي، في المقابل تقدّم أحد النوّاب بمشروع مختلفٍ، وحظي بدعم ما يقرب من 203 نوّاب، وقد وافق مجلس النوّاب على المشروع المقدّم من النائب وقرّر إحالته إلى مجلس الدولة، على أن يعيد التصويت النهائي عليه بعد ورود التقرير من مجلس الدولة. وقد أصبح مشروعا القانون مكان جدل ووجه اليهما من الجانبين بعض الانتقادات, ويدور هذا النقاش في ظلّ تحديات الحفاظ على الأمن القومي وضمان حرية التنظيم وإلزام دستوري بأن يكون تأسيس الجمعيات الأهلية بالإخطار فقط – وفقا لنص المادة 75 من دستور 2014- على عكس قانون الجمعيات الحالي الصادر عام 2002.

عن على فكرة

منصة إعلامية مستقلة

اترك تعليقاً