المهندس نجيب ساويرس - صورة أرشيفية

إتفاق إعلان مبادئ سد النهضة – ردود أفعال

المهندس نجيب ساويرس - صورة أرشيفية
المهندس نجيب ساويرس – صورة أرشيفية

اعتبر رجل الأعمال المصري المهندس نجيب ساويرس أن إتفاق إعلان مبادئ سد النهضة الذي توصلت كل من القاهرة والخرطوم وأديس أبابا مبشر بالخير.

 

وأشار مؤسس حزب المصريين الأحرار إلى أن نص الاتفاق الذي وقع عليه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس السودان عمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي هايلي ماريم أمس، والمنشور في جريدة الأهرام اليوم، يجب أن تطابق معه التفاصيل الفنية.

 

فيما قال الحقوقي حافظ أبو سعدة إنه لا مجال لحل منازعات بين مصر ودول حوض النيل إلا بالتفاوض والوساطة والتوفيق فالقوة محظور التعامل بيها.

 

مضيفا “هناك فرق بين أن نتصرف كدولة تحترم الدول الأخرى والإتفاقيات والبحث عن الارضية المشتركة ومعادلة المكسب المتبادل وغطرسة التلويح بالقوة”

 

واعتبر أبو سعدة في 3 تغريدات على حسابه على موقع تويتر أن إعلان المبادئ والإتفاق على آليات لحل المنازعات سلميا والتاكيد على مبدأ عدم الإضرار هو تاسيس لتعاون اقتصادى هام جدا.

 

فيما أتهم رئيس حزب البناء والتنمية الدكتور عبود الزمر السيسى يبيع كل شئ فى مصر مقابل أن يعترف به – دوليا – رئيسا لمصر، على حد تعبيره.

 

وتابع معقبا على الإتفاقية “وهكذا باع نهر النيل أغلى ما يملك المصريون”

 

وأشار السفير إبراهيم يسري إلى أن إعلان المبادئ يعترف بالاتفاقية الاطارية التي رفضتها القاهرة من قبل وهي تلغي اتفاقيات مياه النيل.

 

مؤكدا “وثيقة التعاون تضع مصر تحت رحمة اثيوبيا و تلغي اتفاقياتنا وتتنازل عن احكام العدل الدولية”

عن على فكرة

منصة إعلامية مستقلة

اترك تعليقاً